فعالية برنامج ترويحي رياضي علي التفاعل الاجتماعي للأطفال المعاقين عقلياً

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم علم النفس الرياضي – کلية التربية الرياضية – جامعة قناة السويس

المستخلص

استهدف البحث وضع برنامج ترويحي رياضي للأطفال المعاقين عقليا من 9 - 12 سنه والتعرف علي تاثير البرنامج المقترح علي التفاعل الاجتماعي للأطفال المعاقين عقليا لنفس المرحلة , واستخدم الباحث المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين تجريبية وضابطة, وتمثل عينة البحث في 28 طفل (قابلين للتعلم) تتراوح درجة ذکائهم من 50-70 درجة علي مقياس ستنافورد بينيه والمسجلين بمدرسة التربية الفکرية ببورفؤاد , وأسفرت أهم النتائج  إلي البرنامج الترويحي الرياضي المقترح أثر إيجابيا علي محاور التفاعل الاجتماعي للمجموعة التجريبية , وأوصي الباحث بتوعية أسر الأطفال المعاقين عقليا بأهمية الأنشطة الترويحية الرياضية من خلال عقد ندوات وبث إعلانات توعيه في برامج الإذاعة والتليفزيون .

الكلمات الرئيسية