تأثير استخدام القصة الحرکية على مستوى بعض الحرکات الأساسية لرياض الأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ طرق التدريس المتفرغ بقسم المناهج وطرق التدريس بکلية التربية الرياضة- جامعة ببوسعيد

2 أخصائية رياضية بمديرية الشباب والرياضة بالإسماعيلية

المستخلص

هدف هذا البحث الى التعرف على تأثير استخدام القصة الحرکية على مستوى بعض الحرکات الأساسية لرياض الأطفال،استخدم الباحثان المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما ضابطة و الأخرى تجريبية وذلک لمناسبته لطبيعة البحث،يمثل مجتمع البحث الأطفال من سن (4-6) سنوات ، للعام الدراسي (2015/2016م) بمحافظة الإسماعيلية ، تم اختيار عينة البحث الأساسية باستخدام الطريقة العشوائية حيث بلغ عدد العينة الأساسية (45) طفل وطفلة ، تم تقسيمهم إلي مجموعتين ضابطة وقوامها (20) طفل وطفله ومجموعة تجريبية وقوامها (15) طفل وطفله ، العينة الاستطلاعية الأولي  و قوامها (40) طفل و طفلة وذلک لإيجاد المعاملات العلمية   للاختبارات المستخدمة قيد البحث، العينة الاستطلاعية الثانية وقوامها (20) طفل وطفلة وذلک لتجريب البرنامج عليهم، وقد استنتج الباحثان ان البرنامج التجريبي باستخدام (القصة الحرکية الغنائية) لدي المجموعة التجريبية ساهم في زيادة الدوافع لدى الأطفال للمشارکة الإيجابية في العملية التعليمية بشکل أدى إلى تحسن مستوي بعض الحرکات الأساسية قيد البحث ، ويوصى الباحثان بضرورة استخدام برامج التربية الحرکية (القصة الحرکية) في تعلم الحرکات الأساسية قيد البحث للأطفال من (4-6) سنوات.

الكلمات الرئيسية