تأثير استخدام الکتاب الإلکتروني علي التحصيل المعرفي لتلميذات الصف الأول الإعدادي في بعض مسابقات الميدان والمضمار بمحافظة بورسعيد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ طرق تدريس التربية الرياضية بقسم مناهج وطرق تدريس التربية الرياضية ووکيل الکلية لشئون التعليم والطلاب (سابقاً) بکلية التربية الرياضية – للبنين والبنات ـــ جامعة بورسعيد

2 أخصائية رياضية بقسم رعاية الشباب بکلية التربية النوعية ببورسعيد

المستخلص

يـهـدف هــذا البحث إلي الـتعرف عـلي تأثير استخدام الکتاب الإلکتروني علي التحصيل المعرفي لتلميذات الصف الأول الإعدادي في بعض مسابقات الميدان والمضمار بمحافظة بورسعيد وذلک من خلال تصميم کتاب إلکتروني خاص بمسابقات الميدان والمضمار لتلميذات الصف الأول الإعدادي،معرفة تأثيره علي التحصيل المعرفي،استخدم الباحثان المنهج التجريبي ، وذلک بالتصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما ضابطة والأخري تجريبية بإستخدام القياس القبلي والبعدي لمناسبته لطبيعة البحث،تم إختيار عينة البحث بالطريقة العمدية العشوائية من تلميذات الصف الأول الإعدادي ، وبلغ عددهم (137) تلميذة بنسبة ( 100% ) من تلميذات الصف الأول الإعدادي بمدرسة القناة الإعدادية بنات وتم توزيعهم کالآتي العينة الأساسية قوامها (40) تلميذة ، تم تقسيمهم إلي (20) تلميذة للمجموعة ضابطة ، و (20) تلميذة مجموعة تجريبية،العينة الإستطلاعية (80) تلميذة ، وقد استنتج الباحثان أن التلميذة في هذه المرحلة العمرية ترغب في التعامل مع الحاسب الآلي وتميل إلي التجديد مما يضفي علي الموقف التعليمي عامل التشويق والمتعة الذي تفتقره التلميذات في التعلم بالطريقة التقليدية ، کما أنه يتم التعامل مع جميع حواس التلميذة في التعلم بالکتاب الإلکتروني

الكلمات الرئيسية