تأثير برنامج لنموذج التعلم البنائي علي مستوي التحصيل المعرفي وتعلم بعض المهارات الاساسية لکرة القدم لتلاميذ المرحلة الاعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ قسم مناهج وطرق تدريس التربية الرياضية کلية التربية الرياضية جامعة بورسعيد

2 باحث بمرحلة الدکتوراه قسم مناهج وطرق تدريس التربية الرياضية کلية التربية الرياضية جامعة بورسعيد

المستخلص

يهدف البحث إلي التعرف علي تأثير برنامج لنموذج التعلم البنائي علي مستوي التحصيل المعرفي وتعلم بعض المهارات الاساسية لکرة القدم لتلاميذ المرحلة الاعدادية، ولقد استخدم الباحثان المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي بتصميم مجموعة واحدة تجريبية مع تطبيق القياسين القبلي والبعدي وذلک لمناسبته لطبيعة البحث، واشتملت عينة البحث الأساسية على (40) تلميذ من تلاميذ الصف الأول بالمرحلة الإعدادية بمدرسة تل ثمود بنين بمحافظة الاسماعيلية للعام الدراسي (2020- 2021م)، کما تم الاستعانة بعدد (20) تلميذ من نفس مجتمع البحث ومن خارج عينة البحث الأساسية ، وذلک لإجراء المعاملات العلمية للاختبارات المستخدمة قيد البحث، تم تنفيذ البرنامج المقترح لمدة (6) أسابيع، وکانت أهم النتائج التي تم التوصل إليها أن نموذج التعلم البنائى کان له تأثيرً إيجابياً على مستوي بعض المهارات الأساسية لکرة القدم (رکل الکرة نحو الهدف - الجري بالکرة - تصويب الکرة بالرأس) لتلاميذ المرحلة الإعدادية، کما أوصى الباحثان بضرورة الاهتمام بالجانب المعرفي وتصميم اختبارات معرفية في کرة القدم تناسب تلاميذ المرحلة الإعدادية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية