تأثير برنامج تعليمي مقترح باستخدام استراتيجية التعلم النشط (فکر . زاوج . شارک) علي مستوي بعض المهارات الأساسية بدرس التربية الرياضية لتلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ مساعد قسم مناهج وطرق تدريس التربية الرياضية کلية التربية الرياضية جامعة بورسعيد

2 باحث بمرحلة الدکتوراه قسم مناهج وطرق تدريس التربية الرياضية کلية التربية الرياضية جامعة بورسعيد

المستخلص

يهدف هذا البحث إليالتعرف على تأثيربرنامج تعليمي مقترحباستخدام استراتيجية للتعلم النشط (فکر . زاوج . شارک) على مستوى بعض المهارات الأساسية (العدو، الوثب الطويل، رمى ثقل 500 جرام) بدرس التربية الرياضية لتلاميذ الصف السادس الابتدائى، بإستخدام المنهج التجريبي بتصميم مجموعتين إحدهما تجريبية والأخرى ضابطة عدد کل منهما (20) تلميذ، تم اختيارهم بالطريقة العمدية العشوائية من مجتمع البحث،وقام الباحثين بإجراء التجانس، والتکافؤ بين مجموعتي البحث والتأکد من توافر المعاملات العلميةلاختبارات الذکــــاء والتحصيل المعرفي وبعض عناصر اللياقة البدنية والمهارات الأساسية قيد البحث، وأوضحت أهم النتائج أن استراتيجية التعلم النشط المقترحة (فکر – زاوج – شارک) أکثر فاعلية وإيجابية في تعلم المهارات الأساسية من أسلوب الشرح والنموذج لتلاميذ الصف السادس الابتدائي حيث أدت إلى تحسن مستوى أداء بعض المهارات الأساسية في مسابقات الميدان والمضمار قيد البحث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية