تأثير استخدام التعلم النشط على التحصيل المعرفي ومستوى أداء مسابقتي الوثب والرمي بدرس التربية الرياضية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ قسم مناهج وطرق تدريس التربية الرياضية کلية التربية الرياضية جامعة بورسعيد

2 باحث مرحلة الدکتوراه قسم مناهج وطرق تدريس التربية الرياضية کلية التربية الرياضية جامعة بورسعيد

المستخلص

يهدف البحث إلي التعرف علي تأثير استخدام التعلم النشط على التحصيل المعرفي ومستوى أداء مسابقتي الوثب والرمي بدرس التربية الرياضية ، استخدم الباحثان المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين احداهما ضابطة والأخرى تجريبية وذلک لمناسبته لطبيعة البحث، وتم اختيار مجتمع البحث بالطريقة العمدية العشوائية من تلاميذ الصف السادس بالمرحلة الابتدائية بمدرسة رزق حمامو ببلطيم بمحافظة کفر الشيخ خلال العام الدراسي (2020 – 2021)، والبالغ عددهم (130) تلميذاً، حيث بلغ اجمالي العينة الاساسية (40) تلميذاً، واستخدم الباحثان البرنامج الإحصائي للعلوم الاجتماعية (SPSS) لمعالجة البيانات الإحصائية باستخدام المتوسط ​​الحسابي، والانحراف المعياري، والوسيط، ومعامل الالتواء، واختبار مان ويتني، واختبار الاشارة لويلککسون، وأشارت نتائج البحث على تفوق المجموعة التجريبية التي تم التدريس لها باستخدام التعلم النشط عن المجموعة الضابطة التي تم التدريس لها بالطريقة المتبعة (أسلوب الأوامر) في مستوي أداء مسابقتى الوثب الطويل والرمى (قيد البحث)، ويوصي الباحثان بتطبيق استراتيجية التعلم النشط فى باقى مسابقات الميدان والمضماروالالعاب والرياضات الأخري

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية