تأثير نموذج أبعاد التعلم لمارزانو على مستوى تقدير الذات المهارية وتعزيز بعض نواتج التعلم فى سباحة الزحف على البطن لدى المبتدئات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية کلية التربية الرياضية-جامعة المنصورة

المستخلص

إستهدف البحث التعرف على تأثير نموذج أبعاد التعلم لمارزانو على مستوى تقدير الذات المهارية والتحصيل المعرفى والمستوى المهارى (وضع الجسم – ضربات الرجلين – حرکة الذراع اليمنى – حرکة الذراع اليسرى – حرکات الذراعين – التنفس – التوافق" السباحة کاملة" ) فى سباحة الزحف على البطن لدى المبتدئات وإستخدمت الباحثة المنهج التجريبى لمناسبته لطبيعة البحث بإستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة .تمثل مجتمع البحث طالبات الفرقة الأولى بکلية التربية الرياضية – جامعة المنصورة فى الفصل الدراسى الأول 2019 م / 2020 م ، والبالغ عددهن ( 508) طالبة ، تم إختيار عينة البحث بالطريقة العمدية ممن تقوم الباحثة بالتدريس لهن وبلغ عددهن (60) طالبة وتم تقسيمهن إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والآخرى ضابطة بواقع (30) طالبة للمجموعة تجريبية تم تطبيق البرنامج التعليمى بإستخدام نموذج أبعاد التعلم لمارزانو عليهن ، والأخرى ضابطة وعددها (30) طالبة تم تطبيق الإسلوب التقليدى المتبع فى التدريس من (الشرح اللفظى وأداء النموذج العملى)عليهن ، کما قامت الباحثة بسحب عينة من مجتمع البحث وخارج العينة الأساسية عددها (40) طالبة تمثل العينة الإستطلاعية قبل البدء فى تنفيذ تجربة البحث ، وقامت الباحثة بتصميم مقياس تقدير الذات المهارية لإدراک مواطن الضعف والقوة لطالبات الفرقة الأولى فى سباحة الزحف على البطن وکذلک تم تصميم برنامج تعليمى بإستخدام نموذج أبعاد التعلم وکانت من أهم الإستخلاصات ساهم نموذج أبعاد التعلم لمارزانو بصورة أکثر ايجابية من الأسلوب التقليدى فى تطوير مستوى تقدير الذات المهارية وتعزيز نواتج التعلمفى سباحة الزحف على البطن.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية