ممارسة الأنشطة الرياضية وأثرها علي السلوک الإجتماعي الإيجابي للأطفال في مرحلة الطفولة المبکرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية کلية التربية الرياضية جامعة بني سويف

المستخلص

يهدف هذا البحث علي الي التعرف علي الفروق في تأثير ممارسة الأنشطة الرياضية علي أبعاد السلوک الإجتماعي الإيجابي لدي الأطفال الممارسين وغير الممارسين للنشاط الرياضي في مرحلة الطفولة المبکرة، واستخدم الباحث المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي نظراً لملائمته لطبيعة البحث، وتم إختيار عينة البحث بالطريقة العمدية قوامها (150) من أمهات الأطفال الممارسين وغير الممارسين للأنشطة الرياضية من الذکور والإناث بأندية محافظة المنوفية تم تقسيمهن الى (50)  لإجراء الدراسة الإستطلاعية، (100) لتطبيق الدراسة الأساسية قسمت إلي (50) من أمهات الأطفال الممارسين للأنشطة الرياضية و(50) من أمهات الأطفال غير الممارسين، واستخدم الباحث استمارة تسجيل بيانات لعينة البحث الاساسية والاستطلاعية، واستخدم مقياس السلوک الإجتماعي الإيجابي للأطفال في عمر الروضة (حسب تقدير الأمهات). إعداد إيمان إبراهيم، وکانت أهم النتائج تشير إلي وجود فروق ذات دلالة احصائية بين الاطفال عينة البحث في أبعاد المقياس الستة (مهارات السلوک البيئي – مهارات العلاقات الشخصية المتبادلة – مهارات التواصل – مهارات اللعب المنظم – مهارات العناية بالذات – مهارات التعبير عن المشاعر) ولصالح الأطفال الممارسين للأنشطة الرياضية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية