أنماط السلوک القيادي وعلاقته بالکفاءة التدريسية لمعلمي التربية الرياضية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ طرق التدريس بقسم المناهج وطرق التدريس ووکيل لشئون التعليم والطلاب کلية التربية الرياضية (س( جامعة المنصورة

2 أستاذ علم النفس الرياضي کلية التربية الرياضية جامعة دمياط

3 معلم أول تربية رياضية فى إدارة کفرسعد التعليمية – محافظة دمياط

المستخلص

     يهدف هذا البحث للتعرف على أنماط السلوک القيادى وعلاقتها بالکفاءة التدريسية لمعلمي التربية الرياضية بإدارة کفر سعد التعليمية بمحافظة دمياط، واشتملت العينة علي (30) من المعلمين بالمراحل التعليمية المختلفة، وإستخدم الباحث المنهج الوصفى نظرا لملائمتة لأهداف الدراسة حيث تم إستخدام مقياس أنماط السلوک القيادى، وبطاقة ملاحظة الکفاءة التدريسية، وکانت أهم النتائج شيوع النمط الديمقراطى حيث جاءت بدرجة کبيرة وبنسبة (84.40) يلية النمط الديکتاتورى بدرجة متوسطة ونسبة (66.93) يلية النمط الفوضوى بنسبة (61.67) کما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الرجال والنساء من المعلمين في نمط السلوک الديمقراطي لصالح الرجال ، بينما توجد فروق غير دالة احصائيا بين أنماط السلوک القيادى ( الديکتاتورى، الفوضوى ) ، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين معلمي التربية الرياضية وفقاً لمتغير المؤهل العلمى لنمط السلوک الديمقراطى والفوضوى لصالح المؤهل الدراسى ، کما أظهرت النتائج أن  محاور بطاقة الکفاءة التدريسية تراوح وزنها النسبي بين (53.80%) و(80.57%)، وجاء المحورالاول والذي يعبر عن أهداف الدرس فى المرتبة الأولى بوزن نسبى (80.57%) ، يليه المحور الثانى والذي يعبر عن تخطيط الدرس فى المرتبة الثانية بوزن نسبى (78.67%) ، ويليه المحور الثالث والذى يعبر عن تنفيذ الدرس  فى المرتبة الثالثة بوزن نسبى (75.93%) ، وجاء فى المرتبة الرابعه المحور الرابع والذى يعبر عن  أساليب التدريس بوزن نسبى (72.90%)، بينما جاء المحور الخامس والذى يعبر عن تقويم الدرس فى المرتبة الأخيرة بوزن نسبى (53.80%) .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية