الاتجاهات الحديثة في دراسات التسويق الرياضي والرعاية الرياضية والاقتصاد الرياضي: تحليل محتوى المجلة الدولية في التسويق والرعاية الرياضية ومجلة الاقتصاد الرياضي في الفترة من 2016 إلى 2020

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس دکتور بقسم الإدارة الرياضية والترويح کلية التربية الرياضية (بنين – بنات) جامعة بورسعيد

المستخلص

تستهدف الدراسة الحالية التعرف على الاتجاهات الحديثة في مجال التسويق والرعاية الرياضية والاقتصاد الرياضي. استخدم الباحث المنهج الوصفي باستخدام تحليل المحتوى. اشتمل مجتمع البحث على جميع المقالات المنشورة بالمجلة الدولية للتسويق والرعاية الرياضية ومجلة الاقتصاد الرياضي وعددها (331 مقالة). صمم الباحث استمارة تحليل المحتوى وتحتوى      على 3 محاور هي: البيانات الأولية للمقالة – الخصائص العلمية للمقالة – مجال المقالة. أوضحت النتائج ما يلى:              1- کرة القدم هي اللعبة الأکثر اهتماماً من المؤلفين في المجلتين، 2- اهتمام المؤلفين بالمنهج الوصفي والکمي، 3- من أهم الاتجاهات في التسويق والرعاية الرياضية: دراسة السوق – سلوک المستهلک – التسويق الألکتروني – التسويق التحايلي – صورة الشرکة، 4- من أهم الاتجاهات في الاقتصاد الرياضي: إدارة الأعمال الرياضية- الأثر الاقتصادي للأحداث الرياضية الکبرى- رواتب اللاعبين والمدربين – المراهنات. وأوصت الدراسة بتناول الاتجاهات الحديثة بالبحث والدراسة، کذلک اجراء دراسات مقارنة مستقبلية بين المجلات العلمية الرياضية المصرية وبين المجلات الدولية في تخصصات: الإدارة الرياضية – السياحة الرياضية – القانون الرياضي – الإعلام الرياضي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية