دراسة تحليلية للمقررات الدراسية لبرنامج شعبة التدريس بنظام الساعات المعتمدة في ضوء إعداد معلم التربية الرياضية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

موجه أول تربية رياضية ببورسعيد

المستخلص

يهدف هذا البحث الى تحليل المقررات الدراسية بلائحة برنامج شعبة التدريس بنظام الساعات المعتمدة بکلية التربية الرياضية (بنين – بنات) ببورسعيد في ضوء إعداد معلم التربية الرياضية وذلک من خلال التعرف علي تصنيف المقررات الدراسية بلائحة برنامج شعبة تدريس التربية الرياضية (أکاديمي-مهني– ثقافي)، والمقررات المناسبة التي يجب تدريسها لطلاب شعبة تدريس التربية الرياضية وأهميتها النسبية في ضوء متطلبات إعداد معلم التربية الرياضية، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي باستخدام الأسلوب المسحي (دراسة المحتوي أو المضمون) لملائمته لطبيعة البحث، وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية العشوائية من أعضاء هيئة التدريس بقسم مناهج وطرق تدريس التربية الرياضية والاقسام الاخري بکلية التربية الرياضية ( بنين – بنات ) ببورسعيد وبعض کليات التربية الرياضية بجمهورية مصر العربية  بالعام الجامعي 217/2018م وبلغ عددهم (60) عضو هيئة تدريس، وکان من أهم النتائج أن هناک اتفاق في الرأي بين أعضاء هيئة التدريس حول تصنيف عدد (37) مقررا دراسياً بلائحة برنامج شعبة تدريس التربية الرياضية تحمل صفة (مهني)، وعدد (29) مقررا دراسياً تحمل صفة (أکاديمي)، وعدد (5) مقررا دراسياً  تحمل صفة (ثقافي)، وأن بعض المقررات الدراسية ببرنامج شعبة تدريس التربية الرياضية قيد البحث وعددها (37) مقرراً دراسياً مهم بدرجة کبيرة لدي معلم التربية الرياضية حيث تم توصيفها مهني، وعدم مناسبة بعض المقررات الدراسية لبرنامج شعبة تدريس التربية الرياضية بکلية التربية الرياضية (بنين – بنات) ببورسعيد وخاصة في مستويات التخصص (المستويين الثالث والرابع) مثل (کرة الريشة الطائرة ،القوة البدنية السحب – البنش – مصارعة الذراعين ،تطبيقات تخصصية في تدريس الرياضات المائية).

الكلمات الرئيسية