تأثير برنامج تعليمي لبعض مهارات التعبير الحرکي على اللياقة الحرکية لتلميذات المرحلة الإبتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

بکالوريوس تربية رياضية قسم مناهج وطرق تدريس التربية الرياضية

المستخلص

    يهدف هذا البحث إلي التعرف على تأثير البرنامج التعليمى لبعض مهارات التعبير الحرکى ( الباليه – الرقص الحديث – الرقص الشعبي ) على اللياقة الحرکية لتلميذات المرحلة الابتدائية ، وتم اختيار عينة  البحث من تلميذات المرحلة الابتدائية وبلغ عدد العينة (120) تلميذة حيث تم تقسيمهم إلى مجموعتين احداهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام کل منها (60) تلميذة وتم اختيارهم بالطريقة العمدية العشوائية واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي وأسفرت النتائج عن أن البرنامج  المقترح لبعض مهارات التعبير الحرکي له تأثير ايجابى على اللياقة الحرکية  قيد البحث ( التوازن – التوافق – الرشاقة – المرونة – القدرة– القوة العضلية ) ، وأن البرنامج التعليمي المتبع للمجموعة الضابطة له تأثير محدود على مکونات اللياقة الحرکية قيد البحث وتوصي الباحثة بتطبيق البرنامج التعليمي المعد من قبل الباحثة للتعبير الحرکي (الباليه – الرقص الحديث– الرقص الشعبي) على تلميذات المرحلة الإبتدائية وإدراج التعبير الحرکي ( الباليه – الرقص الحديث– الرقص الشعبي ) ضمن مناهج التربية الرياضية لمدارس التعليم قبل الجامعي خاصة مرحلة التعليم الأساسي وإجراء دراسات وبحوث مماثلة على أنشطة رياضية وعينات أخري فى مراحل تعليمية مختلفة .

الكلمات الرئيسية