فاعلية برنامج تربية حرکية علي التفکير الابتکاري وبعض القدرات البدنية لأطفال ما قبل المدرسة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ ورئيس قسم المناهج وطرق التدريس بکلية التربية الرياضية-جامعة المنصورة

2 مدرس بقسم المناهج وطرق التدريس بکلية التربية الرياضية-جامعة المنيا

المستخلص

هدف البحث الى تصميم برنامج تربية حرکية ومعرفة تأثيره علي تنمية عوامل التفکير الابتکاري(الطاقة-الاصالة-التخيل) لدي أطفال روضة مدرسة المنيا للغات من 5-6 سنوات، استخدم الباحثان المنهج التجريبي باتباع التصميم التجريبي القياس القبلي والبعدي لکل من المجموعتين التجريبية والضابطة، تم اختيار عينة عشوائية قوامها(60) طفلا وذلک من بين(90) طفلا قسمت العينة مجموعتين احداهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام کل منها(30) طفلا، وقد استنتج الباحثانتميز أطفال المجموعة التجريبية عن أطفال المجموعة الضابطة في عوامل التفکير الابتکاري والقدرات البدنية قيد البحث والبرنامج التقليدي المتبع يؤثر تأثيرا محدودا في التخيل الحرکي والقدرة العضلية للرجلين والمرونة، ويوصي الباحث بزيادة الاهتمام بالابتکار والقدرات البدنية واللعب الخيالي لأطفال ما قبل المدرسة وتصميم برنامج التربية الحرکية المقترح علي أطفال ما قبل المدرسة(الحضانة الکبرى) سن 5-6 سنوات.


 

الكلمات الرئيسية