تأثير برنامج حرکي باستخدام التمرينات بألادوات واللعب الموجه علي تنميه بعض مهارات السلوک التوافقي للاطفال المعاقين ذهنيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ مساعد بقسم التمرينات والجمباز والتعبير الحرکي بکليه التربيه الرياضيه للبنات بالقاهره

2 مدرس بقسم التمرينات والجمباز والتعبير الحرکي بکليه التربيه الرياضيه للبنات بالقاهره

المستخلص

يهدف هذا البحث الي وضع برنامج حرکي مقترح باستخدام التمرينات واللعب الموجه للأطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم والتعرف علي تأثيره علي النمو الجسمي والتوجه الذاتي وتحمل المسئوليه والتنشئه الاجتماعيه ، واستخدمت الباحثتان المنهج التجريبي باستخدام تصميم المجموعه الواحده ، وقد تم اختيار مجتمع البحث من التلاميذ المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم وبلغ عددهم (29) تلميذا ويتراوح اعمارهم ما بين (9:6) سنوات ، وکانت اهم النتائج ان باستخام التمرينات بالأدوات واللعب الموجه ساعد علي الارتقاء بالنمو الحرکي والوعي باجزاء الجسم الحسي وقام بتنميه التوجه الذاتي للطفل المعاق ذهنيا وعمل علي معاونه الطفل المعاق ذهنيا علي اعائه قدره علي التحکم في حرکاته الطبيعيه مما ساعده علي زياده ثقته بنفسه وتحمله المسئوليه للتقدم في الحياه

الكلمات الرئيسية