يهدف هذا البحث الي وضع برنامج حرکي مقترح باستخدام التمرينات واللعب الموجه للأطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم والتعرف علي تأثيره علي النمو الجسمي والتوجه الذاتي وتحمل المسئوليه والتنشئه الاجتماعيه ، واستخدمت الباحثتان المنهج التجريبي باستخدام تصميم المجموعه الواحده ، وقد تم اختيار مجتمع البحث من التلاميذ المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم وبلغ عددهم (29) تلميذا ويتراوح اعمارهم ما بين (9:6) سنوات ، وکانت اهم النتائج ان باستخام التمرينات بالأدوات واللعب الموجه ساعد علي الارتقاء بالنمو الحرکي والوعي باجزاء الجسم الحسي وقام بتنميه التوجه الذاتي للطفل المعاق ذهنيا وعمل علي معاونه الطفل المعاق ذهنيا علي اعائه قدره علي التحکم في حرکاته الطبيعيه مما ساعده علي زياده ثقته بنفسه وتحمله المسئوليه للتقدم في الحياه
فکرى, مها محمد, & السيد, د نعمت صلاح. (2002). تأثير برنامج حرکي باستخدام التمرينات بألادوات واللعب الموجه علي تنميه بعض مهارات السلوک التوافقي للاطفال المعاقين ذهنيا. المجلة العلمية للبحوث والدراسات في التربية الرياضية, 005(005), 242-262. doi: 10.21608/jsps.2002.55124
MLA
مها محمد فکرى; د نعمت صلاح السيد. "تأثير برنامج حرکي باستخدام التمرينات بألادوات واللعب الموجه علي تنميه بعض مهارات السلوک التوافقي للاطفال المعاقين ذهنيا". المجلة العلمية للبحوث والدراسات في التربية الرياضية, 005, 005, 2002, 242-262. doi: 10.21608/jsps.2002.55124
HARVARD
فکرى, مها محمد, السيد, د نعمت صلاح. (2002). 'تأثير برنامج حرکي باستخدام التمرينات بألادوات واللعب الموجه علي تنميه بعض مهارات السلوک التوافقي للاطفال المعاقين ذهنيا', المجلة العلمية للبحوث والدراسات في التربية الرياضية, 005(005), pp. 242-262. doi: 10.21608/jsps.2002.55124
VANCOUVER
فکرى, مها محمد, السيد, د نعمت صلاح. تأثير برنامج حرکي باستخدام التمرينات بألادوات واللعب الموجه علي تنميه بعض مهارات السلوک التوافقي للاطفال المعاقين ذهنيا. المجلة العلمية للبحوث والدراسات في التربية الرياضية, 2002; 005(005): 242-262. doi: 10.21608/jsps.2002.55124