بناء مقياس الخوف والقلق من غوص الأعماق لمبتدئي رياضة الغوص

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس مساعد بقسم علم النفس الرياضي بکلية التربية الرياضية ببورسعيد

المستخلص

هدف البحث الى بناء مقياس الخوف والقلق من غوص الأعماق لمبتدئي رياضة الغوص، استخدم الباحث المنهج الوصفي بأسلوب الدراسات المسحية لملائمته لطبيعة الدراسة، تم اختيار العينة من المبتدئين الراغبين في تعلم رياضة الغوص من طلاب الفرقة الاولي والثانية بکلية التربية الرياضية ببورسعيد حيث قام الباحث بتوجيه سؤال استکشافي عن مدي رغبة الطلاب في ممارسة رياضة الغوص، وقد استنتج الباحث بناء مقياس يمکن من خلاله التعرف علي مستويات الخوف والقلق من غوص الأعماق لمبتدئي رياضة الغوص وتم التوصل الي بناء استقصاء نفسي يساعد علي تحديد الاستنتاجات النفسية سواء کانت إيجابية ام سلبية للتعرف علي مدي قدرة المبتدئين علي تعلم وممارسة رياضة الغوص من الناحية النفسية، ويوصي الباحث بضرورة الاهتمام بتطبيق مقياس الخوف والقلق من غوص الأعماق لمبتدئي رياضة الغوص بشکل دوري قبل واثناء وبعد تعليم وممارسة رياضة الغوص والتعرف علي بعد المقياس وتحديد درجة کل مبتدئي علي المقياس وذلک للتعرف علي مستويات الخوف والقلق لدي مبتدئي رياضة الغوص لتحديد الى أي مدي تحتاج هذه السمة (الخوف والقلق من غوص الأعماق) الي تدعيم ومعالجة وضرورة الاهتمام بالجانب النفسي في رياضة الغوص

الكلمات الرئيسية