تأثير برنامج تعليمي علي مستويات الخوف والقلق من غوص الأعماق وبعض المتغيرات الفسيولوجية لمبتدئي رياضة الغوص

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس مساعد بقسم علم النفس الرياضي بکلية التربية الرياضية ببورسعيد

المستخلص

هدف البحث الى تأثير برنامج تعليمي علي مستويات الخوف والقلق من غوص الأعماق لمبتدئي رياضة الغوص، استخدم الباحث المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة مستخدما القياس القبلي والبعدي ، تم اختيار العينة بالطريقة العمدية من المبتدئين الراغبين في تعلم رياضة الغوص للمرحلة السنية من 17-20 سنة من طلاب کلية التربية الرياضية ببورسعيد واشتملت العينة علي 30 فردا، وقد استنتج الباحثوجود فروق دالة احصائيا بين القياسين القبلي والبعدي في مستوي الخوف والقلق من غوص الأعماق للعينة الأساسية من مبتدئي رياضة الغوص لصالح القياس البعدي، ويوصي الباحث بضرورة الاهتمام بالجوانب النفسية المؤثرة علي عملية تعلم رياضة الغوص للمبتدئين (کالخوف والقلق من غوص الأعماق-القلق العام کسمة وکحالة-الضغوط النفسية).

الكلمات الرئيسية