تأثير استراتيجيات تعلم وفقا للذکاءات المتعددة على مستوي أداء بعض المهارات الأساسية للمبتدئين في الهوکي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث علمى کلية التربية الرياضية ببورسعيد

المستخلص

هدف البحث الى محاولة التعرف علي اثر استخدام استراتيجيات التعلم وفقا للذکاءات المتعددة علي مستوي أداء بعض المهارات الأساسية للمبتدئين في الهوکي، استخدم الباحث المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين(الضابطة والتجريبية) وطريقة القياس البعدي للمجموعتين لمناسبته لنوع وطبيعة البحث، تم اختيار العينة بالطريقة العمدية والطريقة العشوائية وبلغ حجم العينة(80) مبتدئا وممارسا بمرکز الهوکي بمدرسة حسن البدراوي التجريبية للغات ببورسعيد في المرحلة السنية من(10-12) سنة وبلغ حجم العينة الأساسية(40) مبتدئا وتم تقسيمهم الى مجموعتين (ضابطة-تجريبية) کل مجموعة(20) مبتدئا وبلغ حجم العينة الاستطلاعية(40) مبتدئا وممارسا، وقد استنتج الباحثتفوق المجموعة التجريبية (استراتيجيات التعلم وفقا للذکاءات المتعددة) في المستوي المهارى علي المجموعة الضابطة(الطريقة التقليدية الشرح والعرض)، ويوصي الباحث باستخدام استراتيجيات التعلم وفقا للذکاءات المتعددة في تعلم مهارات الهوکي للمبتدئين.


 

الكلمات الرئيسية