تأثير اسلوبي التعلم التعاوني والتبادلي علي مستوي أداء بعض المهارات الأساسية للمبتدئين في الهوکي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث علمى کلية التربية الرياضية ببورسعيد

المستخلص

هدف البحث الى التعرف علي تأثير الأساليب الثلاثة(الأسلوب التقليدي "الشرح والعرض"-أسلوب التعلم التعاوني-أسلوب التطبيق بتوجيه الاقران) علي مستوي أداء بعض المهارات الأساسية للمبتدئين في الهوکي، استخدم الباحث المنهج التجريبي لمناسبته لنوع وطبيعة البحث بتطبيق التصميم التجريبي مجموعة ضابطة ومجموعتين تجريبيتين وطريقة القياس القبلي والبعدي، تم اختيار العينة بالطريقة العمدية والطريقة العشوائية وبلغ حجم العينة(80) مبتدئا وممارسا بمرکز تعليم الهوکي بمدرسة الغرفة التجارية بالزهور ببورسعيد في المرحلة السنية من(12-14) سنة تم تقسيمهم الى العينة الاستطلاعية قوامها(21) مبتدئا وممارسا والعينة الأساسية قوامها(48) مبتدئا تم تقسيمها الى(3) مجموعات متکافئة قوام کل منها(16) مبتدئا، وقد استنتج الباحثالأسلوب التقليدي(الشرح والعرض) وأسلوب التعلم التعاوني وأسلوب التعلم التبادلي(التطبيق بتوجيه الاقران) لهم تأثير إيجابي علي مستوي أداء المهارات الأساسية قيد البحث للمبتدئين في الهوکي، ويوصي الباحث باستخدام أسلوب التطبيق بتوجيه الاقران(التبادلي) في تعلم المهارات الأساسية للمبتدئين في الهوکي لما له من إيجابية علي تحسين مستوي الاداء.

الكلمات الرئيسية