التحليل البيوکينماتيکي للوثب الطويل لأبطال العالم 2009 م

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدير ادارة الإعلام و الترجمة ، جامعة بورسعيد .

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلي التعرف علي :
1- المقادير الکمية لکل  من المستوي الرقمي للوثب الطويل و المتغيرات البيوکينماتيکية المؤثرة في أداء الوثب الطويل لأبطال العالم 2009 . 
2- نوع العلاقات الارتباطية بين المستوي الرقمي للوثب الطويل و المتغيرات البيوکينماتيکية قيد الدراسة .
3- المعادلات التنبؤية للتنبؤ بقيمة المستوي الرقمي للوثب الطويل للاعبين أبطال العالم 2009 بدلالة کل من المتغيرات البيوکينماتيکية قيد الدراسة المؤثرة فيه .
و قد تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من اللاعبين المشترکين في مسابقة الوثب الطويل ببطولة العالم 2009 المقامة في داياجو و شملت أفضل ثمانية لاعبين حققوا أفضل مسافات الوثب الطويل في مسابقات الوثب الطويل للرجال و حصل الباحث علي المستوي الرقمي لکل لاعب من التقرير النهائي لمسابقات الوثب الطويل للرجال من موقع الويب الرسمي لنتائج نهائيات الوثب الطويل لبطولة العالم لألعاب القوي بداياجو 2009 کما حصل الباحث علي فيلم تم تصويره لمسابقات نهائي الوثب الطويل بکاميرات فيديو بمعرفة اللجنة الفنية للاتحاد الدولي لألعاب في بطولة العالم لألعاب القوي بداياجو 2009 و الفيلم صالح للتحليل ، کما قام الباحث بتحليل في المتوسط 100 کادر في کل محاولة ، و استخدم الباحث حزمة البرنامج الاحصائي للعلوم الاجتماعية SPSS  في معالجة البيانات احصائيا و قد أسفرت النتائج عن التحديد الکمي للبارامترات البيوکينماتيکية المؤثرة علي GG. خلال أداء الوثب الطويل لأبطال العالم ووجود علاقة عکسية بين المستوي الرقمي و زاوية ميل الجسم لحظة الانطلاق .
 

الكلمات الرئيسية