تأثير التغذية المرتدة المدعمة باستخدام شريط الفيديو و التحليل الکيفي علي بعض البارومترات البيوکينماتيکية و درجة أداء الشقلبة الجانبية علي اليدين علي الأرض لطالبات کلية التربية الرياضية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم مناهج و طرق تدريس التربية الرياضية کلية التربية الرياضية ، جامعة بورسعيد

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلي التعرف علي تأثير التغذية المرتدة المدعمة باستخدام شريط الفيديو و التحليل الکيفي علي بعض البارومترات البيوکينماتيکية و درجة أداء الشقلبة الجانبية علي اليدين علي الأرض لطالبات کلية التربية الرياضية للبنين و البنات ببورفؤاد جامعة بورسعيد عن طريق التعرف تأثير کل من : 1- تأثير التغذية المرتدة المدعمة باستخدام شريط الفيديو و التحليل الکيفي علي توقيت أداء المهارة قيد البحث و السرعة المؤثرة علي مرکز ثقل کتلة جسم الطالبة خلال مراحل اداء المهارة قيد البحث . 2- - تأثير التغذية المرتدة المدعمة باستخدام شريط الفيديو و التحليل الکيفي علي توقيت أداء المهارة قيد البحث و السرعة المؤثرة علي مرکز ثقل کتلة جسم الطالبة خلال مراحل اداء المهارة قيد البحث و درجة أدائها . و شملت عينة البحث 44 طالبة من طالبات الصف الثاني بکلية التربية الرياضية جامعة بورسعيد تم اختيارهن بالطريقة العمدية و تم تقسيمهن إلي مجموعتين متکافئتين إحداهما تجريبية و الأخري ضابطة و استخدم التصوير بالفيديو ذو البعدين و التحليل الحرکي الفوري لتحديد المسار الهندسي لمرکز ثقل کتلة الجسم و توقيت أداء الشقلبة الجانبية علي اليدين علي الأرض و السرعة المؤثرة علي مرکز ثقل کتلة الجسم خلال أدائها کما استخدمت طريقة المحلفين لتحديد درجة أداء الطالبات للمهارة قيد الدراسة کما استخدم الباحث في المعالجات الاحصائية للبيانات الأساسية لهذه الدراسة حزمة برنامج العلوم الاجتماعية SPSS   باستخدام تحليل التباين لإتجاه واحد في المعالجات الإحصائية . و قد أسفرت أهم النتائج عن : استخدام التغذية المرتدة المدعمة باستخدام شريط الفيديو و التحليل الکيفي له تأثير إيجابي علي تحسين المتغيرات البيوکينماتيکية لمراحل المرور علي الإرتکاز العمودي علي اليدين ، تبادل وضع اليدين و القدمين علي الأرض و الوصول إلي وضع الوقوف فتحاً الذراعين جانباً خلال أداء أداء الشقلبة الجانبية علي اليدين علي الأرض لطالبات کلية التربية الرياضية للبنين و البنات ببورفؤاد جامعة بورسعيد و أوصي الباحث بضرورة استخدام الخطة التعليمية التي وضعها الباحث في تحسين المتغيرات البيوکينماتيکية المؤثرة علي GG  خلال أداء المهارة قيد البحث و درجة مستوي أدائها عند تدريس المهارة قيد البحث لطالبات کلية التربية الرياضية .
 

الكلمات الرئيسية