تأثير استخدام اسلوب خرائط المفاهيم علي نواتج تعلم مهارات کرة اليد لتلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ رفع اثقال متفرغ بقسم نظريات و تطبيقات المنازلات و الرياضات الفردية بکلية التربية الرياضية ، جامعة بورسعيد .

2 مدرس مساعد بقسم مناخج و طرق تدريس التربية الرياضية بکلية التربية الرياضية ، جامعة بورسعيد

المستخلص

يهدف البحث إلي التعرف علي تأثير استخدام اسلوب خرائط المفاهيم علي نواتج تعلم مهارات کرة اليد لتلاميذ المرحلة الإعدادية ، واستخدم الباحثان المنهج التجريبي بالتصميم التجريبي القياس القبلب و البعدي لمجموعتين إحداهما تجريبية و الأخري ضابطة لمناسبته لطبيعة البحث  ، تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من  تلاميذ الصف الأول الإعدادي خلال العام الدراسي 2013 – 2014 بمدرسة أبو بکر الصديق التجريبية النموذجية التابعة لادارة الويلي التعليمية بمحافظة القاهرة و قد بلغ حجم العينة 30 تلميذ تم اختيارهم بالطريقة العشوائية و تم تقسيمهم لمجموعتين قوام کل مجموعة 15 تلميذ  . تم تصميم برنامج تعليمي باستخدام اسلوب خرائط المفاهيم و تطبيقة علي عينة البحث التجريبية بواقع ستة أسابيع کل أسبوع  يحتوي علي وحدتين تدريسيتين زمن الوحدة 90 دقيقة  توصل الباحثان إلي فاعلية طريقة التدريس باسلوب خرائط المفاهيم و تأثيرها الايجابي أفضل من الأسلوب التقليدي في التعلم علي نواتج التعلم و مستوي أداء مهارات کرة اليد قيد البحث لتلاميذ المرحلة الاعدادية .

الكلمات الرئيسية