فاعلية استخدام خرائط المفاهيم المعرفية على مستوي أداء بعض مهارات کرة اليد لتلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

اخصائي علاقات علمية وثقافية بکلية التربية الرياضية -جامعة بورسعيد

المستخلص

هدف البحث الى التعرف على تأثير استخدام خرائط المفاهيم على التحصيل المعرفي المرتبط بأداء تلاميذ الصف الأول الاعدادي ومدي احتفاظهم بهذه المعارف والمعلومات، استخدم الباحث المنهج التجريبي لمناسبته لطبيعة البحث، تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية العشوائية من تلاميذ الصف الأول الاعدادي بمدرسة القناة الإعدادية بنين وبلغ حجم عينة البحث (85) تلميذ من المجتمع الأصلي الذي بلغ حجمه (561) تلميذ ثم اختيار عينة البحث الدراسة الأساسية (30) تلميذ وتم تقسيمهم عشوائيا الى مجموعتين متکافئتين(مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة)، وقد استنتج الباحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة في اتجاه القياس البعدي في جميع المتغيرات، وقد اوصي الباحث باستخدام خرائط المفاهيم اثناء تعلم الوحدة الاولي کرة يد لتلاميذ المرحلة الإعدادية.

الكلمات الرئيسية