تأثير التغذية الراجعة بواسطة الحاسب الالي على مستوي أداء مهارة التمرير في کرة اليد لتلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس مساعد بقسم مناهج وطرق تدريس التربية الرياضية بکلية التربية الرياضية للبنين والبنات ببورسعيد

2 اخصائي رياضي بمديرية الشباب والرياضة بورسعيد ومدرب بالمشروع القومي للموهوبين والعمالقة ببورسعيد التابع للاتحاد المصري لکرة اليد

المستخلص

يهدف البحث الى التعرف على تأثير التغذية الراجعة بواسطة الحاسب الالي على مستوي اداء مهارة التمرير في کرة اليد لتلاميذ المرحلة الاعدادية، استخدم الباحثان المنهج التجريبي لمجموعتين احداهما ضابطة والأخرى تجريبية مستخدما القياسيين القبلي والبعدي لملائمته لطبيعة البحث، تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من تلاميذ الصف الاول الاعدادي وبلغ عدد عينة البحث (80) تلميذا بنسبة 8.88% من المجتمع الأصلي الذي بلغ عدده (90) تلميذا حيث تم اختيار تلاميذ الصف الأول الاعدادي بالطريقة العمدية ثم اختيار عينة الدراسة الأساسية (40) تلميذا بالطريقة العشوائية وتم تقسيمهم الى مجموعتين متساويتين (مجموعة ضابطة، ومجموعة تجريبية) قوام کل منهما (20) تلميذا، وقد استنتج الباحثان ان البرنامج التعليمي يعمل علي مساعدة المتعلم علي استرجاع المعلومات وقتما يشاء بشکل يساعد على تثبيتها وبقا اثرها لدي المتعلم کما يقد البرنامج التعليمي التغذية الراجعة تساعده على معالجة الأخطاء وتيسير الاحتفاظ بالمعلومات في الذاکرة لمدة طويلة وتنظيم استرجاع هذه المعلومات، وقد اوصي الباحثان باستخدام الحاسب الالي بالمحتوي التعليمي المتکامل من حيث استخدام الوسائط المتعددة من (نصوص وصور فوتوغرافية ومقاطع فيديو وصور متسلسلة ومؤثرات صوتية) والتي تحتوي کم کبير من المعلومات المختلفة.

الكلمات الرئيسية