تأثير برنامج تمرينات هوائية على تحسين بعض المتغيرات الفسيولوجية والبيوکيميائية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية المصابين بالسکري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية ببورسعيد

المستخلص

هدف البحث الى التعرف على تأثير برنامج تمرينات هوائية على تحسين بعض المتغيرات الفسيولوجية والبيوکميائية لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية المصابين بالسکري من النوع الاول، استخدم الباحث المنهج التجريبي ذو التصميم التجريبي لمجموعة تجريبية واحدة وذلک لملائمته لطبيعة الدراسة، قام الباحث باختيار عينة البحث بالطريقة العمدية يشتمل مجتمع البحث على طلاب المرحلة الاعدادية المصابون بمرض السکري من النوع الاول بمدرسة دمياط الاعدادية بنين حيث تم تشخيص هذا المرض بناء على تقرير الزائرة الصحية بالمدرسة والتقارير الطبية مع الطلاب للحصول على جرعات الانسولين وبلغ قوامها 8 طلاب مرضي بالسکري بالمدرسة وبعد اکمال الفحوصات الطبية والفسيولوجية البيولوجية تم استبعاد اصحاب الامراض التي لا يمکن السيطرة عليها لعدم استقرارها واصبحت العينة 6 طلاب مرضي بالسکر يتراوح اعمارهم ما بين (15-12) سنة، وقد استنتج الباحث برنامج التمرينات الهوائية تأثيرا فعالا فى تحسين المتغيرات البيوکيميائية لدي عينة البحث من تلاميذ المرحلة الاعدادية ممن يعانون من مرض السکري، واوصي الباحث ضرورة تعميم البرنامج الهوائي على مرضي السکر من النوع الاول والثاني.

الكلمات الرئيسية