الحالة القوامية لتلاميذ المرحلة الابتدائية وعلاقتها بالحالة والاقتصادية والاجتماعية للاسرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية الرياضية ببورسعيد

المستخلص

هدف البحث الى التعرف علي الحالة القوامية لتلاميذ المرحلة الابتدائية وعلاقتها بالحالة الاقتصادية والاجتماعية للأسرة ، استخدم الباحث المنهج الوصفي باستخدام الأسلوب المسحي لملاءمته لطبيعة البحث، قام الباحث باختيار عينة عشوائية قوامها (200) تلميذ من تلاميذ الصف الرابع والخامس والسادس الابتدائي للعام الدراسي(2015-2016) من بعض المدارس الابتدائية بمحافظة دمياط حيث تم اختيار عدد (4) ادارات تعليمية من عدد (10) ادارات تعليمية تابعة لمحافظة دمياط بالإضافة الى اباء وامهات التلاميذ والبالغ عددهم (199) اب و(200) ام ، وقد استنتج الباحث وجود فروق ذات دلالة احصائية بين والدين التلاميذ الغير مصابين ووالدين التلاميذ المصابين في (متغير طبيعة عمل الاب ومتغير طبيعة عمل الام ومتغير المصروف الشهري ومتغير مؤهل الاب ومتغير مؤهل الام) والمجموع الکلي للمتغيرات لصالح والدين التلاميذ الغير مصابين حيث جاءت قيمة(ت) المحسوبة اکبر من قيمة (ت) الجدولية ، وقد اوصي الباحث بالکشف الدوري عن الانحرافات القوامية بالمراحل التعليمية المختلفة ومحاولة الوقوف علي مسبباتها لعلاجها والحد من انتشارها.

الكلمات الرئيسية