تأثير التعلم الإلکترونى من خلال الشبکة الدولية للمعلومات على التحصيل المعرفى للمبتدئين في رياضة الغوص

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ طرق تدريس التربية الرياضية قسم مناهج وطرق تدريس التربية الرياضية جامعة بورسعيد

2 کلية التربية الرياضية ببورسعيد

المستخلص

هدف هذا البحث الى التعرف على تأثير التعلم الالکترونى من خلال الشبکة الدولية للمعلومات على التحصيل المعرفى في الغوص قيد البحث لطلاب کلية التربية الرياضية ببورسعيد ،استخدم الباحثان المنهج التجريبي لمجموعتين أحدهما ضابطة والأخرى تجريبية،قام الباحث باختيار عينة البحث بالطريقة العمدية الطبقية الفئويه، واشتملت العينة على (16) طالب من مجتمع البحث کما استعان الباحث بعدد (8) طلاب من نفس مجتمع البحث ومن خارج العينة الأساسية لإجراء المعاملات العلمية للاختبارات المستخدمة قيد البحث،وقد استنتج الباحثان ان التعلم الالکتروني (الموقع التعليمي المقترح على شبکة الإنترنت + الطريقة التقليدية) ساهم بطريقة إيجابية في التحصيل المعرفيللغوص " قيد البحث "، لطلاب المجموعة التجريبية ،تفوق المجموعة التجريبية التي استخدمت التعلم الالکتروني على المجموعة الضابطة التي إستخدمت الطريقة التقليدية مما يدل على فاعلية التعلم الالکتروني وتأثيره على التحصيل المعرفي للغوص ،ساهم الموقع التعليمي المقترح على شبکة الإنترنت في زيادة الدوافع لدى الطلاب للمشارکة الإيجابية في العملية التعليمية بشکل أدى إلى تحسن التحصيل المعرفيللغوص للمجموعة التجريبية بصورة جيدة، ويوصى الباحثان بإجراء دراسات مماثلة على أنشطة رياضية مختلفة وعلى مراحل سنية متنوعة لمواکبة التطور ،العمل على إنتاج العديد من المواقع التعليمية في الأنشطة الرياضية الأخرى بالتعاون مع الخبراء والمتخصصين.

الكلمات الرئيسية