تأثير برنامج تعليمي باستخدام التعليم الشبکي المتمازج علي مستوي الأداء المهارى للمبتدئين في رياضة الغوص

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ طرق التدريس قسم مناهج وطرق تدريس التربية الرياضية جامعة بورسعيد

2 کلية التربية الرياضية ببورسعيد

المستخلص

هدف هذا البحث الى تصميم موقع تعليمي الکرتوني باستخدام التعلم المتمازج لرياضة الغوص،التعرف على تأثير برنامج تعليمي باستخدام التعلم المتمازج على مستوي الأداء المهارى لمبتدئي رياضة الغوص قيد البحث لطلاب کلية التربية الرياضية ببورسعيد،استخدم الباحثان المنهج التجريبي لمجموعتين أحدهما ضابطة والأخرى تجريبية،قام الباحث باختيار عينة البحث بالطريقة العمدية الطبقية الفئويه، واشتملت العينة على (16) طالب من مجتمع البحث کما استعان الباحث بعدد (8) طلاب من نفس مجتمع البحث ومن خارج العينة الأساسية لإجراء المعاملات العلمية للاختبارات المستخدمة قيد البحث، وقد استنتج الباحثان ان التعلم المتمازج (الموقع التعليمي المقترح على شبکة الإنترنت + الطريقة التقليدية) ساهم بطريقة إيجابية تعلم مهارات الغوص " قيد البحث "، لطلاب المجموعة التجريبية،ساهم نمط التعلم المتمازج (الموقع التعليمي المقترح على شبکة الإنترنت + الطريقة التقليدية) في زيادة الدوافع لدى الطلاب للمشارکة الإيجابية في العملية التعليمية بشکل أدى إلى تحسن مستوى المهارات الفنية "قيد البحث" للمجموعة التجريبية بصورة جيدة،ويوصى الباحثان بالعمل على إنتاج العديد من المواقع التعليمية في الأنشطة الرياضية الأخرى بالتعاون مع الخبراء والمتخصصين في تکنولوجيا التعليم،ضرورة عمل دورات تدريبية لتدريب أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم على کيفية صياغة مقرراتهم إلکترونيا ورفعها على شبکة الإنترنت لمواکبة التطور الحديث في العملية التعليمية.

الكلمات الرئيسية