تأثير برنامج للتربية الحرکية باستخدام أسلوب حل المشکلات على بعض مکونات الإدراک الحرکي لتلاميذ الصف الثالث الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

اخصائي رياضي ثالث بکلية الهندسة جامعة بورسعيد

المستخلص

هدف هذا البحث الى التعرف على تأثير برنامج للتربية الحرکية  باستخدام أسلوب حل المشکلات على بعض مکونات الادراک الحرکي لتلاميذ الصف الثالث الابتدائي ، استخدمت الباحثة المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما ضابطة و الأخرى تجريبية وذلک لمناسبته لطبيعة البحث، مجتمع البحث والعينة تلاميذ الصف الثالث الابتدائي بمدرسة السيدة خديجة الابتدائية بمحافظة بورسعيد للعام الدراسي (2016-2017) ،حيث يبلغ عدد المدارس بمحافظة بورسعيد(108)، ويوجد بالمدرسة في الصف الثالث الابتدائي ثلاث فصول لهذه المرحلة ، يبلغ عدد التلاميذ للصف الثالث الابتدائي (80) تلميذ وتلميذه ، منهم (40) تلميذ ،(40)تلميذة ، تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية – العشوائية من تلاميذ الصف الثالث بمدرسة السيدة خديجة الابتدائية ببورفؤاد بمحافظة بورسعيد للعام الدراسي (2016-2017) (الفصل الدراسي الأول) وبلغ عددهم (80) تلميذ وتلميذه تم توزيعهم کالاتي ،عدد (25) تلميذ للمجموعة التجريبية (برنامج التربية الحرکية باستخدام أسلوب حل المشکلات)، عدد (25) تلميذ للمجموعة الضابطة (برنامج التربية الحرکي باستخدام أسلوب الواجب الحرکي "الاسلوب التقليدي") ،عدد (20) تلميذ للدراسة الاستطلاعية، وقد استنتجت الباحثة ان المجموعة التجريبية حققت  نسبة تحسن أعلى من المجموعة الضابطة في مکونات الادراک الحرکي قيد البحث ، وتوصى الباحثة باستخدام أسلوب حل المشکلات لتأثيره الفعال في تطوير بعض مکونات الادراک الحرکي على تلاميذ المرحلة الابتدائية.

الكلمات الرئيسية