تأثير برنامج تعليمي بنظام الدمج على التفاعلات الاجتماعية ومستوى أداء بعض المهارات الأساسية في السباحة للأطفال المعاقين ذهنياً(قابلى التعلم)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية ببورسعيد

المستخلص

يهدف البحث إلي محاولة التعرف على برنامج تعليمي بنظام الدمج على التفاعلات الاجتماعية ومستوى أداء بعض المهارات الاساسية فى السباحة للأطفال المعاقين ذهنيا (قابلى التعلم)،إستخدمت الباحثة المنهج التجريبى ذات التصميم القبلى البعدى  لمجموعتين أحدهما تجريبية والآخرى ضابطة، تم اختيارعينة البحث بالطريقة العمدية الطبقية الفئوية  وفقاً لخطة البحث فهى تتکون من شقين الأول(28)طفل ويشمل على عدد (4) أطفال من مدرسة التربية الفکرية بمحافظة الشرقية من سن (6-9) سنوات من الأطفال المعاقين ذهنياًعلى أن يکونوا من فئة القابلين للتعلم، أى تتراوح نسبة ذکائهم ما بين 50-70 درجة. بحيث لا توجد إعاقة أخرى مصاحبة لأعراض الإعاقة الذهنية والثاني (4) أطفال من الأسوياء من المترددين على وحدة حمام السباحة بجامعة الزقازيق من سن (4-6) سنوات حيث أن النمو العقلى واحد.وتم انتقاء (20) أطفال منهم  لأجراء الدراسات الاستطلاعية مع مراعاه أن يکون منهم (10) أطفال ممارسين لتدريبات تعليم السباحة کفئة مميزة,(10)أطفال غير ممارسين کفئة غير مميزة فى الدراسة الاستطلاعية وحيث کانت تحت إشراف الباحثة فى التدريب بوحدة حمام السباحة ولم يتم استبعاد أحد منهم ، واسفرت اهم النتائج عن تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الظابطة فى نسب معدل التغير فى السباحة، وأن اسلوب الدمج بين الاطفال المعاقين ذهنيا والأطفال الأسوياء له تأثير ايجابى على تعلم وتحسن مستوى اداء الأطفال المعاقين ذهنيا فى المهارات الأساسية فى السباحة، أن أسلوب الدمج بين الأطفال المعاقين ذهنيا والأطفال الأسوياء له تأثير ايجابى على تعلم وتحسن مستوى أداء الأطفال الأسوياء فى المهارات الأساسية، أن البرنامج التعليمى المقترح له تأثير إيجابى على تعلم الأطفال المعاقين ذهنياً بسيطى الإعاقة بعض المهارات الاساسية فى السباحة.

الكلمات الرئيسية