فاعلية بعض استراتيجيات التعلم النشط عن بعد على مستوي التحصيل المعرفي لطالبات مقرر طرق تدريس التربية البدنية واتجاهاتهم نحوها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية، كلية التربية الرياضية (بنين – بنات) ببورسعيد، جامعة بورسعيد.

المستخلص

يتجاوز التدريس عبر الإنترنت مجرد إنشاء مواد تعليمية وتقديم محاضرات عن بعد. حيث يجب أن يكون التدريس عبر الإنترنت ممتعًا وجذابًا وتعاونيًا. ويمكن تحقيق ذلك من خلال تنفيذ استراتيجيات التعلم النشط عن بعد. وتهدف الدراسة الحالية الي التعرف على فعالية استراتيجيات التعلم النشط عن بعد على مستوى التحصيل المعرفي للطالبات واتجاهاتهم نحوها. وقد بلغ عدد المشاركين في الدراسة 23 طالبة مسجلين للمقرر الالكتروني "طرق تدريس التربية البدنية". وقد تم استخدام المنهج شبه التجريبي بتصميم القياسات المتكررة لمجموعة تجريبية واحدة. وقد استخدمت المجموعة التجريبية نظام التعلم الإلكتروني البلاكبورد Blackboard من خلال تطبيق بعض استراتيجيات التعلم النشط. ولقياس حجم التأثير، تم تطبيق الاختبار الاحصائي ANOVA  بين القياس القبلي والبعدي والتتابعي. وقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي ولصالح القياس البعدي. بالإضافة إلى ذلك أظهرت نتائج القياس التتابعي والذي تم بعد شهر واحد من التوقف عن أية عمليات تعليم وتعلم مرتبطة بالمقرر حجم تأثير أكبر من القياس القبلي حيث قد بلغ حجم التأثير ايتا٢ (η2 = 0.98)  . علاوة علي ذلك أوضحت النتائج عدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين القياس البعدي والتتابعي. وهذا يدل على أنه على الرغم من فترة التوقف إلا أن المجموعة التجريبية تمكنت من الحفاظ على مستوي التحصيل المعرفي. علاوة على ذلك، أشارت النتائج إلى اتجاهات الطالبات الإيجابية نحو استراتيجيات التعلم النشط عبر الإنترنت معرفيًا وعاطفيًا وسلوكيًا. ومن خلال نتائج الدراسة فإن تطبيق استراتيجيات التعلم النشط عبر الإنترنت يتطلب تخطيطًا دقيقًا ومصادر تعليمية مصممة مسبقا بشكل جيد ووقت مناسب للتطبيق. بالإضافة إلى ذلك فإنه يعتمد على حصول الطلاب على الخبرات الكافية وقدرة المعلمين على دمج وتطبيق استراتيجيات التعلم النشط عبر الإنترنت.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية