تأثير استخدام برنامج للتدريب المتقاطع علي مستوى بعض المهارات المركبة للناشئين فى كرة القدم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ تدريب كرة القدم بقسم نظريات و تطبيقات الألعاب الرياضية بكلية التربية الرياضية جامعة بورسعيد

2 أستاذ مساعد بقسم نظريات وتطبيقات الألعاب الرياضية بكلية التربية الرياضية جامعة بورسعيد

3 أخصائي رياضي أول بمديرية الشباب والرياضة محافظـة بورسعيد

المستخلص

شهد المجال الرياضي في الآونة الأخيرة تقدما كبيرا في جميع علوم التربية الرياضية ما يرتبط بها من علوم طبيعية واجتماعية ونفسية ، وهو ما يؤكد أن الوصول إلي المستويات الرياضية العليا يحتم توافر العديد من الشروط والمتطلبات في استراتيجيات وطرق وأساليب التدريب لمختلف الأنشطة الرياضية ، وبخاصة الألعاب الجماعية التي يوجد بها اتفاق واضح علي ماهية تلك الشروط والمتطلبات . وتعد كرة القدم اللعبة الشعبية الأولي لدي  ممارسيها ومحبيها في كل  مكان في العالم ، ولقد تطورت اللعبة بشكل كبير عما كانت عليه سابقا وفرض هذا التطور  علي الناشئ واجبات بدنية ومهارية وخططية كثيرة ، كما أن تقارب هذه المستويات البدنية والمهارية والخططية قد أدي  إلي صعوبة أداء بعض المهارات والواجبات أثناء المباراة ، مما دفع المدربين والباحثين والدارسين والمتخصصين والمهتمين بشؤون اللعبة إلي الاهتمام بالبحوث والدراسات النظرية التجريبية التي تساعد علي تطوير  مستوي اللعبة ، وكذلك البحث  عن أساليب متنوعة ومتغيرة في التدريب تساعد علي تحسين مستوي الأداء والارتقاء به للوصول لأعلي مستوي بدني وفني ممكن يسهم في تحقيق نتائج جيدة .
يهدف البحث إلي التعرف علي تأثير استخدام برنامج التدريب المتقاطع علي مستوي آداء بعض المهارات المركبة للناشئين في كرة القدم، وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي علي عينة قوامها (20) لاعب من المسجلين بالاتحاد المصري لكرة القدم و قد كانت أهم النتائج التي تم التوصل إليها ان برنامج التدريب المتقاطع أثر تأثيرا إيجابيا عي مستوي المهارات المركبة و الآداء المهاري الهجومي و يوصي الباحث بإستخدم برنامج التدريب المتقاطع داخل الوحدة التدريبية للناشئين في كرة القدم

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية