الذكاءات المتعددة السائدة لدى الطلاب المؤهلين للالتحاق بكلية التربية الرياضية ببورسعيد "دراسة تحليلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم العلوم التربوية والنفسية والاجتماعية في التربية الرياضية كلية التربية الرياضية (بنين – بنات) جامعة بورسعيد

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على الذكاءات المتعددة السائدة لدى الطلاب المؤهلين للالتحاق بكلية التربية الرياضية ببورسعيد، وقد تم اختيار عينة مكونة من (260) من الطلاب المؤهلين للالتحاق بكلية التربية الرياضية ببورسعيد، بواقع (211) طالب و(49) طالبة و(30) عينة استطلاعية، واستخدم الباحث مقياس والتر ماكينزي للذكاءات المتعددة، والتي اشتملت على 90 فقرة موزعة على تسعة ذكاءات (اللغوي اللفظي – المنطقي الرياضي- المكاني البصري- الجسمي الحركي – الموسيقي الايقاعي – البين شخصي الاجتماعي- الذاتي- الطبيعي- الوجودي) لكل ذكاء عشر فقرات، وأظهرت النتائج أن عينة الدراسة يمتلكون الذكاءات بدرجة متوسطة، كما أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الذكاءات المتعددة لدى عينة الدراسة تعزى لمتغير النوع باستثناء الذكاء المنطقي اذ وجدت فروق لصالح الطلاب، وكان من أهم التوصيات ضرورة تنمية الوعي بالذكاءات المتعددة من حيث الأهمية وأساليب تطبيقها لدى الطلاب والطالبات، وأعضاء هيئة التدريس.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية