الحاضر والمستقبل: سوق وسائل التواصل الاجتماعي للأندية الرياضية المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الإدارة الرياضية والترويح كلية التربية الرياضية (بنين – بنات) جامعة بورسعيد

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على تركيب أسواق مواقع التواصل الاجتماعي للأندية الرياضية الأوربية الكبرى، وأندية الدوري الممتاز المصري لكرة القدم، وكذلك المقترحات اللازمة لزيادة أعداد المتابعين للأندية الرياضية المصرية في هذه الأسواق. واستخدم الباحث المنهج الوصفي باستخدام أسلوب تحليل المحتوى والوثائق، اشتمل مجتمع البحث على الأندية المدرجة بترتيب أفضل الأندية الرياضية الأوربية في تحقيق الإيرادات لعام ٢٠٢٣ وعددهم (٢٠) نادي، وكذلك الأندية الرياضية المصرية المشاركة في الدوري الممتاز المصري موسم ٢٠٢٢-٢٠٢٣ وعددهم (١٨) نادي. ومن أهم نتائج البحث: - حجم سوق متابعي التواصل الاجتماعي للأندية الرياضية الكبرى في جميع المنصات بلغ ٢.١ مليار متابع، بينما بلغ نفس السوق بالنسبة للأندية الرياضية المصرية حوالي ٦٥ مليون متابع، - هناك علاقة طردية إيجابية قوية بين عائدات الأندية الأوربية ومتابعيها على وسائل التواصل الاجتماعي، مما يعني أنه مع زيادة وسائل التواصل الاجتماعي للنادي، تزداد إيراداته أيضًا، - عدم اهتمام بعض الأندية الرياضية المصرية بوسائل التواصل الاجتماعي، ولا يوجد لها أي حساب على هذه المنصات.
ويوصي الباحث بأنه لكى تستطيع الأندية الرياضية المصرية زيادة أعداد المتابعين على مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بها، والذي سينعكس بالتالي على زيادة حجم السوق الخاص بها وبالتالي إمكانية زيادة المبيعات الأهتمام بالنموذج الذي أفضى إليه البحث والذي يتكون من العناصر التالية: - الأنشطة من خلال الإعلام، – التفاعل مع المعجبين، - العروض والخدمات، - الأنشطة الاجتماعية.  

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية