تأثير برنامج ترويح علاجي على تنمية بعض المهارات الحرکية الکبرى لدي أطفال اضطراب تناسق تطور النمو الحرکي D.C.D

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الإدارة الرياضية بقسم الإدارة الرياضية والترويح بکلية التربية الرياضية جامعة بورسعيد

2 مدرس بقسم الإدارة الرياضية والترويح بکلية التربية الرياضية جامعة بورسعيد

3 معيد بقسم الإدارة الرياضية والترويح بکلية التربية الرياضية جامعة بورسعيد

المستخلص

   يهدف هذا البحث إلي محاولة التعرف علي " تأثير برنامج ترويح علاجي على تنمية بعض المهارات الحرکية الکبرى لدي أطفال اضطراب تناسق تطور النمو الحرکي D.C.D" وقد استخدم الباحثون المنهج التجريبي ذو التصميم التجريبي بتصميم مجموعة تجريبيةذو القياسين القبلي- البعدي وذلک لمناسبته لطبيعة هذا البحث، حيث بلغ عدد عينة البحث (20) طفلا منهم (10)أطفال تم استخدامهم في العينة الأساسية من أطفال اضطراب تناسق تطور النمو الحرکي وعدد (10) أطفال لأجراء الدراسة الاستطلاعية من الأطفال المشترکين في تدريب اللياقة البدنية في أکاديمية PowerFitness " اضطراب تناسق تطور النمو الحرکي" من سن (6-9) سنوات بالنادي التوکيلات الملاحية – ببورسعيد، ومدة البرنامج ثلاثة أشهر بواقع (36) جلسة ترويحية واستخدام الباحثون أدوات جمع البيانات ومنها استمارة تسجيل معدلات النمو( الطول، السن، الوزن)،لأقرب شهر، درجة الذکاء عن طريق اختبار ستانفورد بينيه الصورة الخامسة ، استبيان تشخيص اضطراب تناسق النمو الحرکي أعداد وترجمة محمد صالح ومحمد وهبه (2021م)،اختبار تطور المهارات الحرکية الکبري: إعداد " أولرش"Ulrich(2000م) وتعريب "محمد صالح" (2017م) ومن أهم النتائج أظهرت النتائج تفوق أطفال المجموعة التجريبية في اختبار تطور مهارات الحرکية الکبرى ولصالح القياس البعدي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية