تأثير برنامج تأهيلي بإستخدام الجهاز العنکبوتي علي تحسين الاتزان للاطفال المصابين بتلف المخيخ

المؤلف

مدرس بقسم الاعاقة الحرکية کلية التربية الخاصة جامعة مصر للعلوم والتکنولوجيا

المستخلص

الشلل الدماغي الرنحي (التخلجي –اللاتوازني) ينتج عن اصابة المخيخ بتلف في بعض الخلايا وهو الجزء المسئول عن التوازن والتناسق الحرکي والحسي لذلک تتصف مشية الاطفال المصابين بهذا النوع من الشلل بالترنح وعدم التوازن ويظهر انخفاض في مستوي الشد العضلي مصحوباً بضعف في التوازن وارتعاش في اليدين وعدم تناسق الحرکات وعدم القدرة علي التحکم بوضع الجسم کما يجد صعوبة في الجلوس والوقوف والمشي مما يؤدي الي سقوطة علي الارض.
الاتزان يمثل احد عوامل السلامة فمن الممکن ان يؤدي وضع غير متزن الي الترنح او السقوط وقد يحدث ذلک في حالة خروج خط الثقل عن قاعدة الارتکاز حيث يؤدي هذا الوضع الي عدم اتزان الجسم وسقوطة. و يهدف البحث إلى التعرفعلي تأثير برنامج التأهيل البدني علي تحسين الاتزان للاطفال المصابين بتلف المخيخ.
وکانت اهم النتائج وجود فروق دالة احصائيا بين القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي في درجة الاتزان للعينة قيد البحث وتراوحت نسبة التحسن بين 26.73 : 91.24  % بالنسبة للعناصر الخاصة بإختبار الاتزان بينما کانت نسبة التحسن في المجموع الکلي للاختبار 48.74%.
وکانت اهم الاستنتاجات ان التمرينات التأهيلية تحسن من درجة الاتزان للمصابين بتلف المخيخ کما تحسن اداء الطفل في مهارات الحياة اليومية کصعود السلم والتقاط مکعب من علي الارض وغيرها من المهارات الاخري.
وکانت اهم التوصيات محاولة تطبيق برنامج التأهيل البدني المقترح مع الاطفال المصابين بتلف المخيخ.و استخدام التمرينات التأهيلية الخاصة بالاتزان داخل الجهاز العنکبوتي لما له من اهمية في تنوع التمرينات التأهيلية الخاصة بالاتزان .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية