حقوق التسمية کأحد فرص الرعاية الرياضية بالمؤسسات الرياضية المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الإدارة الرياضية والترويح کلية التربية الرياضية (بنين – بنات) جامعة بورسعيد

المستخلص

هدف البحثإلى التعرف على واقع استخدام حقوق التسمية فى المؤسسات الرياضية الدولية والعربية والمصرية،          و إمکانية استخدام حقوق التسمية کأحد أساليب الرعاية بالمؤسسات الرياضية المصرية، واستخدم الباحث المنهج الوصفي بأسلوب الدراسة المسحية، وإجري البحث على عينة عشوائية بسيطة قوامها (314) فرداً من بعض القائمين على إدارة المؤسسات الرياضية، وأيضاً القائمين على إدارة المنشآت الرياضية للموسم الرياضى 2020/2021م. وتم استخدام استمارة استطلاع الرأى لجمع البيانات المطلوبة للبحث، ومن أهم نتائج البحث: أن کثير من الأندية الرياضية الأوروبية تعتمد على إيراداتها السنوية على الرعاية الرياضية والأنشطة التجارية کالإعلانات التجارية والبث الفضائي، واعلانات يوم المباراة، ورعاية القمصان، و الإعتماد على رعاية حقوق التسمية Naming Rights کأحد المصادر والفرص التجارية للأندية الرياضية ، أن فکرة تطبيق رعاية حقوق التسمية بالمؤسسات الرياضية المصرية تواجه بالرفض (عدم القبول) والحيادية، مما يشير إلى وجود بعض الأسباب التى تعوق تطبيق هذا النظام، ولعل السبب الرئيسي فى خلو استادات المجتمعات العربية من هذا النوع من الحقوق التجارية ذات الفائدة الإقتصادية العالية هو الموروث الثقافى لدى المشجع العربى.
ويوصي الباحث بأنه لکى تستطيع الأندية المصرية بصفة خاصة والأندية العربية بصفة عامة استخدام حقوق التسمية کأحد الفرص التجارية فى ظل الموروث الثقافى وولاء المشجعين لإسم النادى فالأمر يتطلب إستبدال حقوق التسمية Naming Rightsبـ حقوق التصميم Designing Rights، ولا يستبدل اسم النادى الرياضي من على الاستاد – بل يستبدل بها وضع رمز الراعي مع الاسم الأساسي للنادى، وتغيير نمط کتابة اسم الاستاد إلى شعار الشرکة الراعية، ومراعاة الألوان المميزة للعلامة التجارية للشرکة الراعية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية