فــاعلية التدريبــات اللاهـوائية فى تطويــر بعض القـــدرات البدنيـة الخاصـة على مستوى الأداء الفنى لمهارتى مجيار وسيفادو على حصان الحلق

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم نظريات وتطبيقات الجمباز والتمرينات والعروض الرياضية بکلية التربية الرياضية – جامعة مدينة السادات

المستخلص

أستهدف البحث وضع برنامج تدريبى باستخدام التدريبات اللاهوائية لناشئى الجمباز تحت (13) سنة ومعرفة تأثيره على القدرات البدنية الخاصة ومستوى أداء مهـارتى دوائـر الرجـلين المزدوجة للإنتقال الأمامى (مجيار) والخلفى (سيفادو)على حصان الحلق ، وأستخدم الباحث المنهج التجريبى على عينة قوامها (9) ناشئين جمباز تحت (13) سنة ، ومن أدوات البحث : إختبارات بدنية– تقييم مستوى أداء مهـارتى مجيار وسيفادو على حصان الحلق - برنامج التدريبات اللاهوائية ، وتم معالجة البيانات إحصائياً : المتوسط الحسابى - الإنحراف المعيارى - الوسيط- معامل الإلتواء - إختبار "ت" - معامل الإرتباط البسيط - نسب التحسن.
ومن أهم النتائج :
1– تؤثر التدريبات اللاهوائية تأثيراً إيجابياً دال إحصائياً عند مستوى (0.05) على القدرات البدنية الخاصة لناشئى الجمباز تحت (13) سنة.
2 - تؤثر التدريبات اللاهوائية تأثيراً إيجابياً دال إحصائياً عند مستوى (0.05) على مستوى أداء مهـارتى مجيار وسيفادو على حصان الحلق لناشئى الجمباز تحت (13) سنة.
3- وجود نسب تحسن فى القياس البعدى عن القبلى لأفراد عينة البحث الأساسية فى القدرات البدنية الخاصة تراوحت ما بين (4.29% - 77.46%) ومستوى أداء مهـارتى مجيار وسيفادو على حصان الحلق بنسبة مئوية تراوح قدرها ما بين (6.71.56% - 8.98%).
ومن أهم التوصيات:
1- ضرورة إستخدام التدريبات اللاهوائية لتطوير القدرات البدنية الخاصة لما لها من تأثير فعال على مستوى أداء مهـارتى مجيار وسيفادو على حصان الحلق لناشئى الجمباز تحت (13) سنة.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية