الصلابة النفسية وعلاقتها ببعض الاعراض السيکوسوماتية ومستوي الأداء الفني للاعبات الجمباز

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس دکتور بقسم أصول التربية الرياضية بکلية التربية الرياضية – جامعة مدينة السادات

المستخلص

أستهدف البحث التعرف على مستوى الصلابة النفسية ومستوى الأعراض السيکوسوماتية والعلاقة بين أبعاد الصلابة النفسية والأعراض السيکوسوماتية للاعبات الجمباز الدرجة الثانية أصحاب مستوى الأداء الفنى العالي والمنخفض، والتحقق من وجود فروق بين لاعبات الجمباز الدرجة الثانية أصحاب مستوى الأداء الفنى العالي والمنخفض في أبعاد الصلابة النفسية والأعراض السيکوسوماتية ، وأستخدم الباحث المنهج التجريبى على عينة قوامها (25) لاعبة جمباز درجة ثانية ، ومن أدوات البحث : مقياس الصلابة النفسية - مقياس الأعراض السيکوسوماتية ، ومن المعالجات الإحصائية : المتوسط الحسابى ، الإنحراف المعيارى ، الوسيط ، معامل الإلتواء ، إختبار "ت"، معامل الإرتباط البسيط.
ومن أهم النتائج :
1- تمتع لاعبات الجمباز الدرجة الثانية أصحاب مستوى الأداء الفنى العالي بمستوى مرتفع من الصلابة النفسية وبمستوى منخفض من الأعراض السيکوسوماتية.
2- تتصف لاعبات الجمباز الدرجة الثانية أصحاب مستوى الأداء الفنى المنخفض بمستوى متوسط من الصلابة النفسية وبمستوى متوسط من الأعراض السيکوسوماتية.
3- يوجد ارتباط دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين أبعاد الصلابة النفسية والأعراض السيکوسوماتية للاعبات الجمباز الدرجة الثانية أصحاب مستوى الأداء الفنى العالي والمنخفض.
4- توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.05) بين بين متوسطات درجات لاعبات الجمباز الدرجة الثانية أصحاب مستوى الأداء الفنى العالي والمنخفض فى الصلابة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية