فاعلية استخدام النماذج المنظومية في تحسين مخرجات تعلم رفعة الخطف والتفکير المنظومى لطالبات کلية التربية الرياضية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم مناهج وطرق تدريس التربية الرياضية کلية التربية الرياضية- جامعة المنصورة

المستخلص

يهدف البحث إلى معرفة فاعلية استخدام النماذج المنظومية في تحسين مخرجات تعلم رفعة الخطف والتفکير المنظومى لطالبات کلية التربية الرياضية. استخدم الباحث المنهج الوصفي بغرض التحليل وبناء النماذج المنظومية، ومقاييس الدراسة، والمنهج التجريبي باستخدام التصميم ذو المجموعتين (تجريبية – ضابطة) بواسطة القياس القبلي والبعدي. تم اختيار عدد (40) طالبة کعينة أساسية، وتم تقسيمهن إلى مجموعتين متکافئتين کل منهما (20) طالبة. تضمنت أدوات البحث: الاختبارات البدنية والمهارية، والتحصيل المعرفي، ومقياس مدرکات الطالبات واتجاهاتهن نحو رفع الأثقال، ومقياس التفکير المنظومي. اظهرت النتائج أن استخدام (النماذج المنظومية) في تدريس رفع الأثقال للطالبات أفضل من (أسلوب الأوامر) في تحسين وتطوير مخرجات التعلم المستهدفة (المستوي المهاري لرفعة الخطف، والتحصيل المعرفي، وتحسين مدرکات الطالبات واتجاهاتهن نحو رياضة رفع الأثقال) واکسابهن التفکير المنظومي.   

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية