تأثير خرائط المفاهيم الرقمية علي تعلم بعض مهارات الکرة الطائرة لتلميذات المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس دکتور بقسم مناهج وطرق تدريس التربية الرياضية بکلية التربية الرياضية للبنين والبنات جامعة بورسعيد

2 باحثة بمرحلة الماجستير بکلية التربية الرياضية للبنين والبنات جامعة بورسعيد

المستخلص

يهدف البحث إلي التعرف علي تأثير خرائط المفاهيم الرقمية علي تعلم بعض مهارات الکرة الطائرة لتلميذات المرحلة الإعدادية، استخدم الباحثان المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين احداهما ضابطة والأخرى تجريبية وذلک لمناسبته لطبيعة البحث، تم اختيار مجتمع البحث بالطريقة العمدية العشوائية من تلميذات الصف الأول الاعدادي بمدرسة الزهراء الإسلامية للغات بمحافظة الدقهليةخلال العام الدراسي 2019/2020م، حيث بلغ اجمالي العينة (40) تلميذة،وتم تقسيمهن إلى(20) تلميذة کعينة استطلاعية، و(20) تلميذة کمجموعتين متساويتين إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية عدد کل منها(10) تلميذات،واستخدم الباحثان البرنامج الإحصائي للعلوم الاجتماعية (SPSS) لمعالجة البيانات الإحصائية باستخدام المتوسط ​​الحسابي، والانحراف المعياري، والوسيط، ومعامل الالتواء، واختبار مان ويتني، واختبار الاشارة لويلککسون، کما استخدم الباحثان برامج "Mind Map" "ED Draw Max" الإصدار التاسع لإعداد الخرائط، وأشارت نتائج البحث على تفوق المجموعة التجريبية التي تم التدريس لها بخرائط المفاهيم الرقمية علي المجموعة الضابطة التي تم التدريس لها بالطريقة المتبعة (أسلوب الأوامر) في مستوي الأداء المهاري للمهارات الأساسية في الکرة الطائرة (قيد البحث)، ويوصي الباحثان بتطبيق البرنامج التعليمي باستخدام خرائط المفاهيم الرقمية تعليم باقي المهارات الاساسية في الکرة الطائرة والرياضات الأخري.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية