تأثير نظام خبير کمدخل لبرنامج تعليمي في تصميم اختبارات تحريرية متوازنة وفقا لمستويات بلوم المعرفية لأعضاء هيئة التدريس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس دکتور بقسم مناهج وطرق تدريس التربية الرياضية کلية التربية الرياضية جامعة دمياط

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على " تأثير نظام خبير کمدخل لبرنامج تعليمي في تصميم اختبارات تحريرية متوازنة وفقا لمستويات بلوم المعرفية لأعضاء هيئة التدريس"، وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي بإستخدام التصميم التجريبي لمجموعة واحدة بالقياس القبلي والبعدي، واشتملت عينة البحث الأساسية على (15) عضو هيئة تدريس بکلية التربية الرياضية جامعة دمياط. وأشارت نتائج البحث إلى تفوق تصميم الاختبارات بالنظام الخبير على الطريقة اليدوية، مما أدى إلى زيادة معايير الاتساق والموضوعية والموثوقية والعدالة في التقييم. ويوصى الباحث بتعميم تطبيق النظام الخبير المقترح في اعداد وتنفيذ وتصحيح الاختبارات في ظل التحول الرقمى والحاجة لنظام التعلم الهجين. وتقديم الجامعات المزيد من الدعم للباحثين في سبيل انتاج المزبد من النظم الخبيرة الفعالة في کافة التخصصات نظرا لإرتفاع تکلفة انتاج تلک النظم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية