تأثير برنامج نفس حرکي علي مستوي بعض القدرات الإدراکية الحرکية لتلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ طرق التدريس المُتفرغ بقسم مناهج وطرق تدريس التربية الرياضية بکلية التربية الرياضية (بنين – بنات) – جامعة بورسعيد

2 مدرس مُساعد بقسم مناهج وطرق تدريس التربية الرياضية بکلية التربية الرياضية (بنين – بنات) – جامعة بورسعيد

المستخلص

يهدف البحث إلي التعرف علي تأثير برنامج نفس حرکي علي مستوي بعض القدرات الإدراکية الحرکية لتلاميذ المرحلة الابتدائيةوقد استخدم الباحثان المنهج التجريبي بالتصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية قوام کل منهما (20) تلميذاً وذلک بإستخدام القياس القبلي البعدي وتم اختيار عينة البحث الطريقة العمدية العشوائية من تلاميذ الصف الثالث الابتدائي بمدرسة "جواد على حسني الابتدائية" بمحافظة بورسعيد- ببورفؤاد ومن أهم النتائج التي تم التوصل إليها أنه قد أثر البرنامج النفس حرکي تأثيراً إيجابياً على مستوى بعض القدرات الإدراکية الحرکية (قيد البحث) لدى المجموعة التجريبية وتفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في مستوى بعض القدرات الإدراکية الحرکية (قيد البحث) ويرجع ذلک إلى تطبيق البرنامج النفس حرکي المقترح عليهم وأوصى الباحثان باستخدام البرنامج النفس حرکي المقترح لما له من تأثيره فعال في تطوير بعض القدرات الإدراکية الحرکية على تلاميذ المرحلة الابتدائية وإجراء بحوث مشابهة على تلاميذ المرحلة الابتدائية ومقارنة نتائجها مع نتائج الدراسة الحالية وعلي متغيرات حرکية أخري وأيضاً إدراج التربية النفس حرکية ضمن منهاج المرحلة الابتدائية ومرحلة رياض الأطفال.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية