تأثير برنامج نفس حرکي علي مستوي بعض الحرکات الأساسية لتلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ طرق التدريس المُتفرغ بقسم مناهج وطرق تدريس التربية الرياضية بکلية التربية الرياضية (بنين – بنات) – جامعة بورسعيد

2 مدرس مُساعد بقسم مناهج وطرق تدريس التربية الرياضية بکلية التربية الرياضية (بنين – بنات) – جامعة بورسعيد

المستخلص

يهدف البحث إلي التعرف علي تأثير برنامج نفس حرکي علي مستوي بعض الحرکات الأساسية لتلاميذ المرحلة الابتدائيةوقد استخدم الباحثان المنهج التجريبي بالتصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية قوام کل منهما (20) تلميذاً وذلک بإستخدام القياس القبلي البعدي وتم اختيار عينة البحث الطريقة العمدية العشوائية من تلاميذ الصف الثالث الابتدائي بمدرسة "جواد على حسني الابتدائية" بمحافظة بورسعيد- ببورفؤاد ومن أهم النتائج التي تم التوصل أثر البرنامج النفس حرکي تأثيراً إيجابياً على مستوى بعض الحرکات الأساسية ( قيد البحث ) لدى المجموعة التجريبية وتفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في مستوى بعض الحرکات الأساسية قيد البحث کما ساهم البرنامج النفس حرکي في تطوير تنظيم استجابات التلاميذ الحرکية من خلال إجراء العديد من العمليات العقلية العُليا خلال ممارسة أنشطة البرنامج المختلفة وأوصى الباحثان باستخدام الأنشطة النفس حرکية لأنها تساعد التلاميذ على سرعة التعلم والتفکير مما يزيد من دافعيتهم للتعلم ويساعدهم في تنشيط الذاکرة الحرکية وأيضاً إعداد وتأهيل مدرسي التربية الرياضية لاستخدام البرامج النفس حرکية داخل دروس التربية الرياضية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية