تأثير استخدام الرحلات المعرفية عبر الويب على التحصيل المعرفي لطلاب کلية التربية الرياضية ببورسعيد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مُساعد بقسم مناهج وطرق تدريس التربية الرياضية بکلية التربية الرياضية (بنين – بنات) – جامعة بورسعيد

2 معيد بقسم مناهج وطرق تدريس التربية الرياضية بکلية التربية الرياضية (بنين – بنات) – جامعة بورسعيد

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى التعرف على تأثير استخدام الرحلات المعرفية عبر الويب على التحصيل المعرفي لمقرر تطبيقات في طرق تدريس التربية الرياضية والألعاب الصغيرة لدى طلبة کلية التربية الرياضية – جامعة بورسعيد وقد استخدم الباحثان المنهج التجريبي بالتصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما ضابطة (اسلوب الشرح والعرض) والأخرى تجريبية (استراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب) قوام کل منهما (20) طالباً وذلک بإستخدام القياس القبلي البعدي وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من طُلاب المستوى الثاني ومن أهم النتائج التي تم التوصل إليها أن البرنامج التعليمي المقترح بإستخدام استراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب له تأثير إيجابي على تحسين التحصيل المعرفي لدى الطلاب کما أوصى الباحثان بإجراء دراسات آخرى مشابهة لهذه الدراسة للاستفادة من استراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب لما لها من إيجابيات في توظيف العمليات العقلية وتجويد عملية التعلم لدى المتعلمين وأيضاً ضرورة الاهتمام بالجانب المعرفي للمتعلمين لما له من دور إيجابي وفعال في تعزيز عملية التعلم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية