تطبيق نظام ادارة التعلم الالکترونى Google Classroom بکلية التربية الرياضية ببورسعيداثناء جائحة کورونا (دراسة تحليلية )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد قسم مناهج وطرق تدريس التربية الرياضية کلية التربية الرياضية جامعة بورسعيد

المستخلص

هدفت هذه الدراسة الى محاولة تحليل لتطبيق نظام ادارة التعلم الالکترونى Google Classroom لاعضاء هيئة التدريس والطلاب بکلية التربية الرياضية ببورسعيد اثناء جائحة کورونا ، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفى بالأسلوب التخليلى لمناسبته لنوع وطبيعة البحث ، وکان مجتمع البجث يتمثل فى السادة اعضاء هيئة التدريس اساتذة المقررات التعليمية للمستويات الاربعة خلال الفصل الدراسى الثانى للعام الجامعى 2019 2020 م والبالغ عددهم (85) وبلغ عدد الطلاب خلال الفصل الدراسى الثانى للعام الجامعى 2019 2020 م (249) طالب المستوى الاول ، (172) طالب المستوى الثانى ، (143) طالب المستوى الثالث ، (143) طالب المستوى الرابع ، وکانت أهم الاستخلاصات هى  ندرة وجود برامج تدريبية للسادة اعضاء هيئة التدريس والطلاب لاستخدام منصات التعليم عن بعد  ، ضعف البنية التحتية لشبکات الانترنت مما يعيق عملية التعلم  ، الافتقار الى الابحاث والدراسات التى توضح مزايا وعيوب المنصات التعليمية المختلفة للتعليم عن بعد ، مما يؤدى الى صعوبة الاختيار من بينهم ، ويوصى الباحث بضرورة توفير بنية تحتية الکترونية تساعد على الاستفادة القصوى من برامج التعلم عن بعد وتسهل هذه المهمة على القائمين عليها ، استخدام استراتيجيات التعلم المدمج او الهجين وعدم الاکتفاء بمنظومة التعلم عن بعد وخاصة فى المجالات العملية مثل : التربية الرياضية ، اجراء المزيد من البحوث على منصات التعلم عن بعد الاخرى ومقارنتها بمنصة Google Classroomلتسهيل الوصول الى انسب وأفضل منصة تعلم الکترونية
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية